قصة شركة بيكسار ومغامرة ستيف جوبز

هل شاهدت إحدى الأفلام الموجودة في الصورة بالأعلى؟ كمسوق، كاتب، أو رسام تحتاج إلى اتقان مهارة فن رواية القصص، في هذه التدوينة ملخص لطريقة كتابة قصتك على طريقة استوديو الرسوم المتحركة الأمريكي بيكسار (Pixar) و هو أحد الشركات التابعة لشركة ديزني.

الجميع يعلم بأن ستيف جوبز أسس شركة آبل (Apple) أحد أكثر الشركات التقنية المعروفة حول العالم. لكن ما لا يعرفه معظم الناس، هو عمله في شركة بيكسار نفس الشركة التي أنتجت أفلام رائعة مثل حكاية لعبة (Toy Story) و فيلم البحث عن نيمو Finding) Nemo). وكان له دور كبير في نجاح الشركة بسبب مغامرته في استثمار 50 مليون دولار! قال جون لاستر أحد مؤسسي شركة بيكسار (Pixar)، أن استوديو الرسوم المتحركة الخاص ببيكسار لم يكن ليتواجد لولا مساعدة ستيف جوبز الذي اشترى شركة بيكسار في عام 1986م بعد تركه لشركة آبل (Apple).

بداية شركة بيكسار Pixar وقسم الرسوم المتحركة

في البداية كانت شركة بيكسار شركة للكمبيوتر، كانت تصنع الشركة أجهزة وبرامج عالية الجودة وباهظة الثمن. و لقد كانت متقدمة مقارنة بباقي شركات الكمبيوتر و لكن لم يكن لها سوق محدد، ففكر ستيف جوبز في طريقة لتسويق المنتجات و في إيجاد سوق يناسبها. لقد كان لدى ستيف جوبز خبرة بعالم المستهلكين لكن بيكسار كانت تميل أكثر لعالم الخبراء.

و لقد رغبت بيكسار في زيادة مبيعاتها. كان المنتج الأساسي الذي يتم بيعه في بيكسار هو جهاز Pixar Image Computer وكان يتم بيعه للحكومة والوكالات والمجتمعات الطبية. لقد تدرب جون لاستر في شركة ديزني للرسوم المتحركة فتعلم منها الأنيميشن والرسوم المتحركة وبدأ في صناعة فيديوهات الأنيميشن مثل Luxo Jr ومن المؤكد بأنك تعرفه فهو المصباح الذي يقفز على اسم بيكسار في بداية كل فيلم من صناعة شركة بيكسار. وشارك جون لاستر هذا الفيديو في المؤتمر السنوي للكمبيوتر جرافيكس Siggraph، المؤتمر خاص بالمهتمين بالرسومات بالحاسوب والتقنيات التفاعلية ويُقام كل سنة في مدن مختلفة حول العالم.

كان قسم جون لاستر للرسوم المتحركة في بيكسار، ينتج فيديوهات إعلانية كرتونية للشركات الأخرى، ومن ضمن الحملات الإعلانية التي شارك بها، إعلان تروبيكانا (Tropicana - Wake up) المعروفة بعصير البرتقال، وشركة Listerine لغسول الفم (Listerine Boxer)، وشركة Lifesavers للحلويات (Gummis - Savers). وكان جون لاستر مخرج جميع هذه الإعلانات.

بيع شركة بيكسار قسم الأجهزة

كانت مبيعات شركة بيكسار منخفضة، و كان هذا تهديداً كبيراً للشركة! و في عام 1990م في شهر ابريل باع ستيف جوبز قسم الأجهزة لشركة (Viacom Systems) وفي عام 1991م تم تسريح 30 موظفاً من العمل. رغب ستيف جوبز في بيع شركة بيكسار بالكامل ولكنه غامر واستثمر بـ50 مليون دولار لأنه رأى مستقبلاً مختلفاً لبيكسار. وهكذا بقي قسم البرامج و قسم جون لاستر للرسوم المتحركة. و قال جون لاستر أن ستيف جوبز كان يشجعهم على عمل الأبحاث في الرسوم المتحركة وكان يرى إمكانية لبيكسار أنها تتغير من شركة كمبيوتر لشركة رسوم متحركة ورأى إمكانية لعمل فيلم حكاية لعبة (Toy Story).

شيئان مهمان قالهما ستيف جوبز لجون لاستر

كان ستيف جوبز يشجع جون لاستر والفريق على عمل الأفضل دائماً وكان يقول لهم "Make it insanely great". لقد أحب ستيف جوبز فكرة عملهم لشيء لم يقم أحد من قبلهم بعمله. وكان ستيف جوبز حريصاً على الجودة. وهناك شيئان قالهما لجون لاستر.

1. شعور العملاء تجاه العلامة التجارية مثل الحساب البنكي

أول شيء قاله ستيف جوبز لجون لاستر هو أن الطريقة التي يشعر بها العملاء تجاه العلامة التجارية هي مثل الحساب البنكي إما أن تقوم بعملية إيداع أو سحب. و يمثل الإيداع عمل شيء يحبه الجميع، أما السحب فهو أن تضع اسمك على شيء غير جيد، تعرف بأنه غير جيد و مع ذلك تضع اسمك عليه، وهذا ما كان يرفضه ستيف جوبز. و إذا سألت الموظفين في بيكسار ما هو الشيء المهم بالنسبة لهم؟ سيجيبوا بيكسار، هي في المرتبة الأولى ومن ثم الفيلم الذي يعملون عليه وأخيراً أنفسهم.

2. العمر الافتراضي للأفلام

ثاني شيء قاله ستيف جوبز لجون لاستر عندما كان الفريق يعمل على فيلم حكاية لعبة. هو أن العمر الافتراضي للحاسوب عندما كان يعمل في شركة آبل هو من 3 إلى 5 سنوات. أما الفيلم إذا تم عمله بشكلٍ صحيح فمن الممكن أن يبقى للأبد! وهذا الشيء حقيقي فعلاً لأننا مازلنا نتابع ونشاهد أفلام بيكسار القديمة كل فترة، فهي جزء من طفولتنا مثل فيلم حكاية لعبة وشركة المرعبين المحدودة.

فن رواية القصص في شركة بيكسار

إن رواية القصص هو شيء نقوم بعمله جميعاً منذ أن كنا صغاراً. والقصة القوية هي التي تؤثر في مشاعر الأشخاص وتتواصل معهم عاطفياً. يقول "بِيت" مخرج شركة المرعبين المحدودة (Monsters inc)، عندما فكر في طريقة لتعريف قصة الفيلم وهي عن وحش وظيفته تخويف الأطفال، كانت فكرته طريفة وجعلت الناس يبتسمون. لكن عندما بدأ الفريق في عمل الفيلم بدأ الناس يشعرون بالملل وكانوا يتسائلون عن ماذا يتحدث هذا الفيلم؟ ففكر"بِيت" وقال بأن الفيلم ليس مجرد وحش يقوم بتخويف الأطفال بل عن رجل يصبح أباً! وبما أن "بِيت" أصبح أباً في الحياة الواقعية، كان يرغب في نقل هذه المشاعر، مشاعر الأبوة وستلاحظها في المشاهد الخاصة بالطفلة بو وشلبي. ولقد أخرج "بِيت" أيضاً فيلم قلباً وقالباً (Inside Out) المليء بالمشاعر والأحاسيس.

التدرب على رواية القصص

بالنسبة لرواية القصص فكل شخص لديه منظور للقصة وحتى طريقة إلقاء القصة و روايتها تختلف من شخص لآخر، وهناك عدة طرق للتدرب على رواية القصص ومنها:

ثلاثة طرق الرئيسية للتعبير عن القصة

للتدرب على رواية القصص فكر في موقف لازلت تتذكره، و بعدها اسأل نفسك لماذا مازلت تتذكر هذا الموقف؟ ما هو شعورك تجاه هذه الذكرى أو الموقف؟ و من ثم قم بالتعبير عما تشعر به أولاً لفظياً، حاول أن تخبر شخصاً آخر بالموقف، هل تستطيع إيصال مشاعرك له؟ ثانياً عن طريق الكتابة، عبر عن الموقف في أقل من صفحة و اسأل نفسك أو شخصاً آخر أن يقرأه. هل مشاعرك وصلت له من خلال كلماتك؟ ثالثاً، بشكل مرئي. عبر عن هذه الذكرى بالرسومات هل تظهر مشاعرك في هذه الرسومات؟

ثلاثة أفلام على جزيرة مهجورة!

وهناك طريقة أخرى للتدرب على رواية القصص وهي أن تختار ثلاثة أفلام تعجبك، و قد تأخذها معك حتى لو كنت على جزيرة مهجورة لمشاهدتها طوال الوقت. واسأل نفسك لماذا تشعر بأنك مرتبط بقصص هذه الأفلام؟ فكر على الأقل في سبب واحد لكل فيلم. و انظر إلى الرابط بين الثلاثة أفلام التي اخترتها، ما الشيء المشترك بينها؟ وأيضاً اسأل نفسك ما الاختلافات؟

سؤال: ماذا لو؟

مع أن أفلام بيكسار بها مئات الناس وتستغرق سنوات عديدة حتى يتم إنتاجها إلا أن جميعها في البداية بدأت بفكرة بسيطة و كل الشخصيات وعوالمهم بدأوا بـ What if ماذا لو؟ ماذا لو كانت الالعاب لديها القدرة على الاحساس و تصبح حية؟ ماذا لو كان هناك فأراً يرغب في طبخ المأكولات الراقية؟ 

ماذا لو هذه العبارة أو السؤال يحفز على الإبداع و الخيال و يحفز على التفكير في قصة. يجب أن تكون قادراً على توصيل قصتك بشكل مختصر. وهذه أيضاً طريقة للتدريب على رواية القصص وخلق الأفكار. فإذا أتتك فكرة لقصة ما، اسأل نفسك من هي الشخصية الرئيسية أو الشخصيات الرئيسية وفي أي عالم موجودة، قد تكون على كوكب الأرض أو في الفضاء أو في قاع البحر، واربط الشخصية والعالم بسؤال ماذا لو؟

الصفات الخارجية والداخلية في شخصيات أفلام بيكسار

خلق الشخصيات ومعرفة وصفها شيئان أساسيان في رواية القصص في بيكسار. هناك صفات خارجية وصفات داخلية للشخصيات. ومن المهم معرفة وصف الشخصيات وتطويرها، قدد تكون الشخصيات بشر أو روبوتات أو أسماك. على سبيل المثال الروبوت WALL-E ليس مجرد روبوت، فهو يعتبر شخص وحيد، وفضولي، ويشعر بالخوف ولديه القدرة على التفكير والحب. و مثال آخر نيمو، ليس مجرد سمكة بل شاب يطمح في أن يكون مستقلاً عن والده مارلين، وذلك عن طريق وضع نفسه في الخطر حتى يحقق هذا الشيء. و أيضاً الأميرة ميردا، شابة تتمنى تحقيق أحلامها بدل مواجهة توقعات أهلها. هذه الشخصيات تعتبر شخصيات متطورة لأنه يمكنك تخيلهم في مواقف وتوقع كيف من الممكن أن يتصرفوا و ردة فعلهم في هذه المواقف.

إن خلق شخصية وتطويرها أمر صعب، لأنك تقوم ببناء حياة من الصفر. في بيكسار يتم تحديد المميزات والصفات الخارجية والداخلية للشخصيات وهنا تفصيل أكثر:

الصفات الخارجية

الصفات أو المميزات الخارجية للشخصية تمثل التصميم والملابس والشعر والوجه والملامح وطريقة المشي، أي كل ما يتعلق بالشكل الخارجي للشخصية.

الصفات الداخلية

الصفات أو المميزات الداخلية تمثل مشاعر الشخصية ومعتقداتها وما تحبه وما تكرهه. ومن ضمنها الاحتياجات والرغبات والأهداف. والمشاعر قد تكون مشاعر الخوف أو الشجاعة أو الغيرة. ستجد أن الأهداف والرغبات تتكرر في القصص فيجب عليك تحديدها فهي تعبر عن الشخصيات وجزء منها.

صراعات الشخصية

من الممكن للرغبات والاحتياجات أن تخلق صراعاً، فعلى سبيل المثال شخصية وودي في فيلم حكاية لعبة، كانت لديه رغبة في أن يكون اللعبة المفضلة لأندي، ولكنه احتاج للصداقة وتعلم المشاركة. و من الممكن للرغبات والاحتياجات التغير في القصة. قد لا ترغب الشخصية في شيء ما في بداية القصة و في نهايتها تدرك احتياجها له، و مثال على ذلك شلبي في فيلم شركة المرعبين المحدودة و الطفلة بو. كان يرغب شلبي في أن يكون الأفضل في الشركة و أن يترقى في منصبه. و بيكسار خلقت له صراع وهو الطفلة بو. لم تعتبر صراعاً؟ لأنه مهتم بعمله، ولكن بسبب احتياج الطفلة له واعتمادها عليه، يلين قلبه و يصبح مدركاً لاحتياجه بهذه الصلة مع شخص آخر، و أن يكون مثل الأب لها.

استلهام شخصيات أفلام بيكسار

بالنسبة لبيكسار، يجب عند خلق الشخصيات رؤيتها من منظور إنساني حقيقي و كل المشاعر والخبرات التي في الشخصية تظهر ذلك، ويمكنك استلهام الشخصيات من الأشخاص حولك مثل عائلتك وأصدقائك وزملائك في العمل مثل موظفي بيكسار!

روني كارمن أحد صانعي القصص في بيكسار قال أنه عندما كان يعمل على فيلم UP، كان مشرفاً على القصة ومندمج ومستثمر في قصة كارل لأنه يذكره بوالده الذي كان مريضاً في المستشفى. كان كارل في فيلم UP يسترجع ذكرياته مع زوجته المتوفية إيلي و بكل صمت. هذا المقطع استلهمه روني من والده عندما كان مريضاً  في المستشفى، والطريقة الوحيدة التي كان يتواصل بها معه هو عن طريق تعابير الوجه وعيناه وابتسامته له.

اختبار المصعد

إذا لم تكن تعر كيفية وصف الشخصيات في قصتك، أو لديك مشكلة في خلق الشخصيات. فيمنك تجربة اختبار المصعد، تخيل أن الشخصية التي تريد خلقها علقت بالمصعد و فكر كيف من الممكن أن تتصرف هذه الشخصية؟ هل ستكون خائفة أم شجاعة؟ وما الذي ستفعله؟

العقبات في القصة

بعد إنتهائك من تحديد الشخصيات الرئيسية ورغباتها وصراعاتها، واستطعت أن تختصر القصة. يجب أن تخلق عقبة تقف في طريق الرغبات والاحتياجات الخاصة بالشخصيات الرئيسية. لم تفعل ذلك؟ لأن هذه العقبات تحفظ الشخصيات على التغلب عليها والخروج من دائرة الراحة ويتغلب على العائق وبالتالي يصبح شخصية أفضل من السابق. قد تكون العقبة شخص مثل قصة شلبي و الطفلة بو. أو شيء داخلي مثل خوف مارلين والد نيمو من المحيط، حيث أنه كان يخبر ابنه نيمو بالمكوث بالقرب من الشعب المرجانية حتى يكون بأمان، ولكن نيمو لم يسمع كلامه لذا اضطر مارلين أن يتغلب على خوفه من المحيط لإسترجاع نيمو بعد خطفه ويكون بأمان معه.

التغلب على العقبات في القصة

هناك مصطلح يستخدم لوصف تغير الشخصية بسبب هذا الصراع أو العقبة التي واجهتها الشخصية وتغلبت عليها ونتيجة التغيير في الشخصية تسمى Character Arc. بطريقة أبسط، الشخصية تواجه عقبة حتى توصل لهدفها ويجب أن تتعامل مع هذه العقبة، مما يجعلها تتصرف بطريقة مختلفة وتتغير الشخصية لنسخة أفضل من السابق. وهذا بسبب التحديات والعقبات التي واجهتها الشخصية.

نتائج التغلب على العقبات في القصة

وبعد تغلب الشخصية على العقبة، وقررت الشخصية طريقتها في التغلب عليها ستكون هناك نتائج إما سلبية أو إيجابية، فالتأثيرات أو المخاطر التي تحصل تسمى Stakes. ويتلخص في سؤال مهم وهو لماذا نهتم؟ لماذا نهتم إذا نيمو ووالده لم يرجعا لبعضهما؟ أي ما المخاطر التي من الممكن حدوثها في حال فشل الشخصية؟ إذا كانت المخاطر عالية سيكون هناك ترقب كبير وستكون القصة أو الفيلم ممتعاً أكثر وسيكون له تأثيراً أكبر. و في النهاية لكل قصة عبرة عند إنتهائها أو درس يستفيد منه المستمع أو المشاهد. و بالمناسبة، التحديات والعقبات التي تواجهها عزيزي القارئ في حياتك، تجعلك أقوى و نسخة أفضل من نفسك السابقة. و هذه من أساسيات القصة في أفلام بيكسار الممتعة. يجب أن يكون هناك عقبات للشخصيات وتحديات بسببها تصبح الشخصيات متحفزة للوصول لهدفها وتخرج من دائرة الراحة و تتطور وتصبح نسخة أفضل من السابق.

دورة مجانية من بيكسار في رواية القصص

كمسوق يجب عليك أن تتقن فن رواية القصة "Storytelling"! هنا دورة ممتعة ومجانية مقدمة من بيكسار التابعة لشركة ديزني، تعلمك أساسيات كتابة ورواية القصص ورسمها في أفلام بيكسار مناسبة لصناع المحتوى و الرسوم المتحركة. و جزئية رواية القصص هذه لخصتها من هذه الدورة بعنوان Pixar in a box. ما رأيك بهذه التدوينة؟ شارك فيلمك المفضل من بيكسار في التعليقات.